-->
amin

آخر الأخبار

amin
amin
جاري التحميل ...
amin

مـسلــك الدراســات الإســلاميـة بكلية الاداب و العلوم الانسانية

مـسلــك الدراســات الإســلاميـة بكلية الاداب و العلوم الانسانية
                                               
عنوان المسلك : الدراسات الإسلامية
المفاهيم المحددة للمسلك: الدراسات الإسلامية ، العلوم الشرعية ، العلوم الإنسانية
الحقول المعرفية للمسلك :  القرآن، الحديث، الفقه،  أصول الفقه، الفكر الإسلامي، العقيدة
المسارات التكوين بسلك الإجــــازة : الفقه الإسلامي وأصوله, العقيدة والفكر الإسلامية, القرآن والحديث
أهداف التكوين
تمكين الطالب من مجموعة من المعارف والقدرات في مجال تخصصه
الإحاطة بالمصادر الأساسية للقواعد الشرعية الإسلامية وبالظروف التي نشأت فيها وبتطورها وتنزيلها على الواقع الاجتماعي
منح الطالب تكوينا يكون مضمونه  المصادر الأساسية في التراث الإسلامي والأدوات المعرفية المستقاة من علوم إنسانية أخرى كالفلسفة، والتاريخ، علم الاجتماع وعلوم اللغة لفهم ذلك التراث
تمكين الطالب من وسائل التعبير والتواصل والخطاب والقدرة على الإقناع
تكوين الطالب تكوينا يمكنه بعد التخرج أن يجد عملا، وأن ينجح في القيام به في مجالات مختلفة، منها خاصة: التعــليم والمهن الدينية الإسلامية
تمكين الطالب من استكمال دراسته العليا
القدرات أو المهارات المراد تحصيلها
فهم واستيعاب النصوص و المتون الإسلامية
الإحاطة بالمصادر الأساسية للقواعد الشريعة الإسلامية وبالظروف التي نشأت فيها وبتطورها وتنزيلها على الواقع التاريخي والاجتماعي
فهم النصوص التفسيرية للقرآن والسنة  مع استيعاب آلياتها
التمكن من معرفة المجتمعات الإسلامية وتطورها عبر التاريخ ومن تشكيلتها الاجتماعية
استيعاب آليات التواصل واللغات الأجنبية الضرورية لحوار الحضارات
استيعاب التكنولوجيات  الحديثة وتوظيفها لتثمين التراث الإسلامي
فهم الجوانب الأساسية من التراث الإسلامي والتعبيرات المختلفة للمسلمين
ترجمة المعارف  المكتسبة  في الدراسة الإسلامية إلى قدرات مهنية
منافذ وانعكاسات التكوين
العمل في قطاعات التربية والتعليم
العمل في مجالات التوثيق العدلي
الانخراط في وظائف ترتبط بالأوقاف والشؤون الإسلامية
استكمال الدراسة العليا بالنسبة للمتميزين من الطلبة
التدرج والارتباط بين فصول المسلك والتكوينات الأخرى
روعي التدرج في المعارف من العام إلى الخاص بالنسبة للجذع المشترك
روعي على مستوى المسارات وجود جسور مشتركة فيما بين المسارات لتسهيل حركية الطلبة مع إمكانية احتفاظهم بالوحدات التي اكتسبوها حين تغيير التوجيه


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعون

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة

التوجيه المدرسي والجامعي

2016