شعبة العلوم الاقتصادية و التدبير
يسعى التكوين بهذه الشعبة إلى تحقيق الأهداف التالية:
· تأهيل التلميذ لمتابعة الدراسة العليا بنجاح.
· تعميق المعارف والمفاهيم الاقتصادية، واستغلالها في شرح ظواهر اقتصادية واقعية مستعملا المنهاج التحليلي النقدي.
· استيعاب وفهم عالم المقاولة وما يرتبط بها من تموين وإنتاج وتسويق و…
· التمكن من استغلال المعطيات المضمنة في مختلف الوثائق ذات طابع إقتصادي.
· اكتساب المعارف والمبادئ الأولية لإعلاميات التسيير في مجال الاقتصاد.
· التواصل والاندماج في الحياة العملية.
المؤهــــلات
يوجه إلى هذه الشعبة تلاميذ مسلك العلوم الاقتصادية والتدبير المتوفرين على المؤهلات التالية :
· مستوى جيد في الرياضيات والاقتصاد العام والمحاسبة والاقتصاد وتنظيم المقاولات واللغات.
· القابلية لفهم المعطيات الاقتصادية والقدرة على تحليلها وإبداء الرأي فيها.
· القدرة على التنظيم والدقة في تنفيذ الأعمال وروح المبادرة.
يتصف المتخرج من هذه الشعبة بالقدرة على :
· متابعة الدراسة العليا بنجاح.
· تنمية وتوظيف للرصيد المعرفي المكتسب في مجال الاقتصاد والتسيير.
· فهم وتحليل الظواهر الاقتصادية.
· التمكن من المفاهيم الاقتصادية و توظيفها في الواقع الاقتصادي المحلي والوطني والدولي.
· استغلال المعطيات الواردة في الوثائق الاقتصادية مع استخراج ما تتضمنه من أفكار أساسية والقدرة على تحليلها، مستعملا منهجية معينة للوصول إلى قراءة نقدية.
· الإلمام بتقنيات التواصل والإندماج في الحياة العملية.
تشتمل الدراسة بهذه الشعبة على مواد التعليم العام كاللغات والرياضيات… ومواد التعليم التقني ونذكر منها المواد التالية :
الاقتصاد العام Economie générale
تتناول هذه المادة مواضيع اقتصادية مختلفة مثل الإنتاج La production، الاستهلاك La consommation، التوفير L’épargne،الاستثمار L’investissement، السوق والأثمنة Le marché et les prix، النقد والقرض La monnaie et le crédit، التضخم والبطالة L’inflation et le chômage، وتتطرق كذلك إلى السياسات الاقتصادية للمغرب، المبادلات الدولية Echanges internationaux، التحليل القطاعي L’analyse sectorielle للاقتصاد المغربي،النماء والتنمية Croissance et développement.
وذلك من أجل إكساب المتعلم المفاهيم الاقتصادية الأساسية وتحليل الإواليات Mécanismesالاقتصادية وجعله قادرا على شرح المعطيات والنتائج ثم تقييم التوجهات والاختيارات والقرارات المتعلقة بالاقتصاد.
الاقتصاد وتنظيم المقاولات L’économie et organisation des entreprises
ويهتم برنامج هذه المادة بالجوانب التالية للمقاولة:
· النشاط التجاري للمقاولة L’activité commerciale de l’entreprise
· النشاط الإنتاجي للمقاولة L’activité productive de l’entreprise
· تموين المخزون وتدبيره L’approvisionnement et gestion des stocks
· النماء واستراتيجية المقاولة Croissance et stratégie de l’entreprise
· تمويل المقاولة Financement de l’entreprise
· تدبير الموارد البشرية La gestion des ressources humaines
المحاسبــــــة La comptabilité
يسعى برنامج هذه المادة إلى جعل التلميذ على بينة من العلاقة بين تقنية المحاسبة والنشاط الاقتصادي للمقاولات، سواء تعلق الأمر بتحليل الاستغلال أو إنجاز التحليل المالي للحصيلة أو تحديد الكلفة وذلك من خلال الموضوعات التالية:
· الاستخمادات (استهلاك رأس المال) Amortissements
· المؤونة(الأرصدة) Les provisions
· معاينة المخزون وتغيراته Constatation des stocks et leurs variations
· تحليل الاستغلال Analyse de l’exploitation
· تحليل الحصيلة Analyse du bilan
· المحاسبة التحليلية للاستغلال Comptabilité analytique d’exploitation
تقنيات التعبير والتواصل Techniques d’expression et de communication
يهدف برنامج هذه المادة إلى تنمية مؤهلات التواصل عند التلميذ واستئناسه بتحليل التواصل داخل المقاولة وذلك من خلال دراسة الفصول التالية :
· التواصل La communication أنواعه وطرقه.
· التواصل المكتوبLa communication écriteوأنواعه
· التواصل الشفهي La communication orale وأنواعه(الأبواب المفتوحة، ، Les portes ouvertesالبيان Le communiqué).
المعلوميـــــــات L’informatique
يتجزأ برنامج المعلوميات إلى عدة فصول نجد منها :
· المبيانات التنظيمية للبرمجة Organigrammes de programmation
· نظام الاستغلال Système d’exploitation
· برنم معالجة النصوص Logiciel de traitement de textes، برنم المحاسبة Logiciel de comptabilité المجدول Tableur
ومن شأن هذه الفصول أن تجعل المتعلم قادرا على تطبيق الأداة المعلوماتية لتهييئ الوثائق وإنجاز الحسابات وتمثيلات بيانية إنطلاقا من معطيات إقتصادية ومالية.
مسلك علوم اقتصادية
المواد | السنة الأولى من سلك البكالوريا | السنة الختامية | |||
الامتحان الجهوي الموحد | المراقبة المستمرة | الامتحان الوطني الموحد | |||
المدد | المعاملات | المعاملات | المدد | المعاملات | |
اللغة العربية | 2 س | 2 | 2 | ||
اللغة الأجنبية الأولى | 2 س | 3 | 3 | ||
التربية الإسلامية | 1 س30 | 2 | 2 | ||
التاريخ والجغرافيا | 2 س | 3 | 3 | ||
الرياضيات | 4 | 2 س | 4 | ||
المحاسبة والرياضيات المالية | 4 | 3 س | 4 | ||
الاقتصاد العام والإحصاء | 6 | 3 س | 6 | ||
الاقتصاد والتنظيم الإداري للمقاولات | 3 | 3 س | 3 | ||
الفلسفة | 2 | 2 س | 2 | ||
اللغة الأجنبية الثانية | 2 | 2 س | 2 | ||
القانون | 4 | ||||
معلوميات التدبير | 4 | ||||
التربية البدنية | 4 | ||||
المواظبة والسلوك | 1 |
بعض الآفاق المهنية | كيفية الولوج | المعاهد والكليات ومؤسسات التكوين | ||
مباراة | انتقاء | مباشر | ||
متصرف مساعد إطار عالي في : مقاولة، شركة، بنك فندق، وكالة … تقني مختص مهن التدريس إطار عسكري … | x | كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية | ||
x | x | المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات | ||
x | x | المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير | ||
x | x | المعهد العالي الدولي للسياحة | ||
x | الأقسام التحضيرية للمدارس العليا | |||
x | x | المدارس العليا للتكنولوجيا | ||
x | شهادة التعليم العالي | |||
x | x | المعاهد العليا للتكنولوجيا التطبيقية | ||
x | x | المدارس العليا للتعليم التقني | ||
x | x | المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين | ||
x | x | مراكز التكوين العسكرية | ||