-->
amin

آخر الأخبار

amin
amin
جاري التحميل ...
amin

مهن السياحة و الفندقة



مهن السياحة و الفندقة

    رئيس المنتوج السياحي
يعمل لدى منظمي الجولات السياحية Tours operators. ويتجلى دوره في تنظيم الجولات السياحية بما يتطلبه ذلك من قدرة على ابتكار جولات تشبع رغبات السياح، وعلى توقع وتحقيق رغبات الزبائن بناء على أعمارهم وجنسهم وهويتهم الثقافية وهواياتهم. ونظرا لكون الجولات السياحية، وكغيرها من المنتجات، تخضع لتأثير المنافسة، فإن مهمته الحفاظ على مكانة الوكالة داخل السوق السياحية يتطلب من رئيس المنتوج أن يكون عمليا ومستمعا جيدا لطلبات الزبائن من أجل إرضاءهم (من حجز لغرفة مناسبة لمستوى الزبون إلى ضمان وسيلة النقل الأكثر ملاءمة…). كما يتطلب منه ذلك الإلمام بتقلبات السوق السياحية وبما يؤثر فيها من عوامل داخلية وخارجية).
المؤهلات والتكوين: من باكلوريا + 2 إلى باكلوريا + 4 سنوات (أو أكثر بالنسبة لوكالات الأسفار الكبرى) من التكوين في مجال السياحة أو دراسة الأسواق marketing..


    مدير وكالة للأسفار
يقوم بإدارة وتسيير وكالة الأسفار، حيث يعمل على تحديد الخدمات التي يمكن تقديمها، ثم يجري اتصالات مع شركات النقل (الجوي والبحري والسككي…) والفنادق والهيئات السياحية للتفاوض معها قصد التوصل إلى اتفاقات بخصوص الأثمنة والخدمات. ويحرص على التنظيم الجيد للرحلات وعلى ملاءمتها لأذواق وحاجات الزبائن وعلى التأكد من استفادتهم من كل الخدمات التي وعدهم بها.
المؤهلات والتكوين:
- باكلوريا + 2/4 سنوات من التكوين في مجال السياحة أو التسويق، وأحيانا تكون تجربة لمدة 3 أو4 سنوات مطلوبة؛
-
القدرة على التواصل والإقناع؛ التمكن من اللغات الحية.
    

 موظف وكالة الأسفار
تتجلى مهمته في استقبال وإرشاد الزبائن وتقديم خدمات خاصة لهم وذلك حسب تخصصه:
بائع التذاكر billettiste : يقوم ببيع التذاكر مباشرة أو عن طريق الحجزréservation.  كما يعمل على إيجاد تخفيضات للمجموعات أو الأزواج أو العائلات. ويمثل بيع التذاكر%70  من عمل وكالات الأسفار التي تربح %9 من قيمة كل تذكرة يتم بيعها.
forfaitiste
 : يجمع بين بيع تذاكر الرحلات وحجز الغرف والسيارات وعقد صفقات بيع المتوجات السياحية (جولات، إقامة محددة الزمن).
موظف الحجز:  يتكلف بمهام عدة: حجز غرفة أو أجنحة أو موائد للزبائن في الفنادق أو المطاعم…، كراء سيارات لهم…الخ.
موظف التأمينl'assureur:  أثناء السفر والتجوال يمكن أن تحدث مشاكل للسياح؛ لذلك فهم يبادرون، قبل السفر، بالاشتراك في إحدى شركات التامين. وكالات الأسفار أيضا تقوم بتقديم خدمات تأمينية لزبائنها بواسطة موظف التأمين الذي يتدخل عند وقوع مشكلة أو حادث ما، ويتخذ قرارات استعجالية: إلغاء الجولة السياحية، ترحيل السائح المصاب إلى بلده…لذلك فهو ليس له وقت عمل محدد وعليه معالجة الأمور الطارئة لكي يحافظ على سمعة الوكالة التي يعمل بها.
المؤهلات والتكوين: باكلوريا + 2/4 سنوات من التكوين في معهد للسياحة، وتعد التجربة العملية أمرا مطلوبا خاصة بالنسبة لموظفي الحجز والتأمين.
   

 مرشد سياحي
يقوم بمرافقة وإرشاد ومساعدة السياح خلال الجولات السياحية، مشيا أو باستعمال وسائل النقل، في الشوارع العامة والمناطق السياحية، داخل الآثار التاريخية والمتاحف والأماكن ذات الصبغة الثقافية والفنية…مع تزويدهم بكافة المعلومات الجغرافية والتاريخية والمعمارية


   مرشد سياحي جبلي
يقوم بنفس مهام المرشد السياحي ولكن في إطار خرجات وجولات في الجبال مشيا أو على ظهور الدواب أو باستعمال وسائل نقل مناسبة من أجل التنقل بين الجبال وعبر الفجاج والطرق الترابية، دون استعمال تقنيات التسلق الجبلي أو التزحلق على الجليد؛ مع تزويد السياح الجبليين بالمعلومات الجغرافية والطبيعية الخاصة بالمنطقة وكذا فنون وتقاليد سكانها.
المؤهلات والتكوين: باكلوريا + 2/4 سنوات من التكوين في المعهد الدولي للسياحة + التمكن من بعض اللغات الحية.
   

 منشط سياحي
تتجلى مهمته في الترفيه عن السياح وتنشيطهم وتحفيزهم على التعارف فيما بينهم. ولهذا الغرض، فهو يقوم ب:
-
تنشيط الحفلات (موسيقى، رقص، disc-jockey، تقنيات الصوت والأضواء).
-
تنشيط الأطفال واليافعين في الحفلات والخرجات
-
التنشيط الرياضي: ايروبيك، سباحة
-
التنشيط بواسطة الألعاب: ألعاب الهواء الطلق، التنشيط داخل حافلات النقل السياحي
ويحرص المنشط السياحي على امتلاك تقنيات التنشيط وتطويرها؛ على تحسين قدرته على التواصل والحيوية والتجديد.
المؤهلات والتكوين: باكلوريا ، أو دبلوم تقني فندقي + انتقاء ومباراة + سنتان في معهد للتكوين المهني من أجل التدريب على سهولة التواصل والإبداع ثم الحصول على دبلوم تقني متخصص في التنشيط السياحي.


    موظف الاستقبال
يقوم باستقبال زبائن الفندق والترحيب بهم وتزويدهم بكافة المعلومات التي يحتاجونها أثناء إقامتهم في الفندق (الخدمات المتاحة، الأثمنة، البرامج الترفيهية…). كما يهتم بتسجيل الحجز وقبض المستحقات منهم عند مغادرتهم. ويحرص موظف الاستقبال على البشاشة وحسن المعاملة عند استقبال الزبون، كما يحرص على الاستجابة لطلباتهم ما أمكن منذ ولوجهم الفندق وحتى مغادرتهم له.
المؤهلات والتكوين: مستوى باكلوريا أو دبلوم التأهيل المهني في الفندقة والسياحة DQPHT+ عامين من التكوين الفندقي.


    البواب  CONCIERGE
يستقبل الزبائن عند مدخل الفندق بزي تقليدي، ثم رشدهم إلى كل مرافق الفندق ويعمل على أن يحسوا فيه بالارتياح والثقة. كما يقدم لهم خدمات خاصة (حجز مائدة لهم في مطعم، حجز تذكرة سينما، كراء سيارة).
وفي الفنادق الكبرى يعمل البواب بمساعدة الحمال bagagiste..
المؤهلات والتكوين: ليس هناك تكوين محدد ولكن تعلم هذه المهنة يتم بالتجربة في الميدان. ومن الأفضل التوفر على مستوى باكلوريا على الأقل. غير أن النجاح في هذه المهنة يتطلب القدرة على التواصل وحسن المعاملة.
   

 متعهدة الغرف
تقوم بتنظيف وترتيب غرف الفندق أثناء وبعد إقامة النزلاء. حيث تنفض الأسرة وتغير الأغطية والفوط وتزيل الغبار وتنظف غرف الحمام. وتحرص على أداء هذه المهام بدقة وفعالية كي تساهم في الحفاظ على سمعة جيدة للفندق.
المؤهلات والتكوين:
- مستوى باكلوريا أو دبلوم التأهيل المهني في الفندقة والسياحة + سنتان من التكوين الفندقي.
-
بنية جسدية جيدة + معرفة ولو نسبية ببعض اللغات الحية.
   

 مدبرة خدمات الغرف
تقوم بتسيير خدمات الغرف والإشراف على متعهدات الغرف ومتابعة عملهن. ولهذا الغرض فهي تستقبل النزلاء وترشدهم إلى غرفهم، وتحرص على صيانة وتنظيف كل مرافق الفندق وعلى احترام قواعد النظافة والسلامة أثناء التنظيف.
المؤهلات والتكوين:- مستوى باكلوريا + 2 من التكوين الفندقي + بضع سنوات من التجربة.
-
القدرة على التنظيم والاهتمام بالتفاصيل.


   مدير الإيواء
يقوم بتسيير حسابات الفندق أو النزل حيث يقوم بتحديد أثمنة كراء الغرف وذلك بناء على دراسة المصاريف (أجور الموظفين، فواتير الكهرباء والماء، الضرائب…). ويعكس مؤشر نسبة ملء الغرف taux d'occupation مدى مردودية وفعالية مدير الإيواء. كما يهتم بتطوير خدمات الفندق ويحرص على تحسين صورته في السوق السياحية.
المؤهلات والتكوين: باكلوريا + 4/5 في معهد للتكوين الفندقي + دبلوم في التجارة؛ القدرة على الإقناع والتفاوض

              
                                        
المطعمة   
عون المطبخ: يساعد الطباخ أثناء إعداد الوجبات في المطعم. حيث يقوم بغسل وتقشير الفواكه والخضراوات وإعداد المقادير المطلوبة وتهيئ المطبخ وتنظيفه وصيانته. كما يعهد إليه بإعداد بعض الوجبات الباردة ومقبلات الطعام الرئيسيhors-d'œuvre.  ويمكن لعون المطبخ الترقي إلى أن يصبح طباخا أو رئيسا للمطبخ إذا برهن خلال سنوات من العمل على مهارته وإتقانه لعمله.
المؤهلات والتكوين:- باكلوريا أو (مستوى باكلوريا ) + 2/3 سنوات من التكوين في معهد للتكنلوجيا الفندقية.
-
القدرة على المثابرة وقوة الملاحظة والاهتمام بالجوانب الصحية.
 
  رئيس وحدة طبخ: يكون مسئولا عن وحدة من وحدات المطبخ، كوحدة طه السمك أو وحدة طهي الدجاجrôtisserie  أو وحدة إعداد السلاطة…الخ، حيث يقوم بتتبع عمل أعوان المطبخ وإرشادهم وتكوينهم، ويسهر على حسن تدبير المواد الضرورية لإنجاز الوجبات.
المؤهلات والتكوين: - دبلوم تقني أو تقني متخصص في الطعامة + 4/5 سنوات من التجربة كعون مطبخ commis de cuisine. - والقدرة على تسيير مجموعة من الطباخين.
 
  رئيس المطبخ: إنه المسئول الأول عن كل ما ينجز في المطبخ بكل وحداته. ولهذا الغرض فهو يختار الوجبات التي ستقدم ويسهر على تتبع مختلف مراحل إنجازها ويحدد المقادير والمكونات ذات الجودة العالية. كما يقوم بتدبير المواد الغذائية المتوفرة في المطبخ من خضر وفواكه وتوابل ومشروبات…وذلك بالتنسيق مع المكلف بتسيير ميزانية المطعم. بالإضافة إلى ذلك يشرف رئيس المطبخ على عمل الطباخين رؤساء الوحدات ويصدر لهم التعليمات التي يقومون بنقلها إلى أعوان المطبخ.
المؤهلات والتكوين: باكلوريا + سنتان أو أكثر من التكوين في معهد للفندقة والطعامة؛ غير أن ممارسة هذه المهنة تتطلب سنوات طويلة من التجربة العملية في المطبخ.

  
نادل المطعم: يقوم بتهييئ موائد الطعام ووضع الكؤوس والملاعق والصحون وفق نظام صارم ودقيق. كما يعتبر صلة بين المطبخ وقاعة الطعامLa salle ؛ ويقوم بتقديم مختلف الوجبات للزبائن وبتنظيف الموائد عند انصرافهم.
المؤهلات والتكوين: - مستوى ثانوي (3 إعدادي وما فوق) + سنتان من التكوين الفندقي؛ أو مستوى باكلوريا + 2/3 سنوات من التكوين الفندقي.- التمتع بحفاوة الاستقبال والتبسم الدائم والمظهر اللائق.
  
مدير المطعمة:يقوم بتسيير حسابات المطبخ والمطعم حيث يحدد المصاريف وأثمان الوجبات والأطباق المقدمة بناء على حسابات دقيقة. كما يهتم بالدعاية للمطعم معتمدا في ذلك على مساعدين ذوي تكوين فندقي وتجاري معا.
المؤهلات والتكوين:
-
باكلوريا + 4/5 سنوات في معهد عال للسياحة أو دبلوم في التسيير التجاري؛
-
التوفر على تجربة غنية تمكنه من تسيير مجموعة، وتحديد أهداف وإستراتيجية العمل. وتعد أرقام المعاملات مؤشرات على مدى نجاحه في مهمته.
   
رئيس قاعة الطعام: يشرف على تسيير مجموعة من أعوان المطعم وينقل إليهم تعليمات رئيس الفندق le maître d'hôtel. ويحرص على أن تتميز الخدمات المقدمة بالجودة العالية.
   
رئيس الفندق:يستقبل الزبناء في قاعة الطعام ويرحب بهم ويرشدهم إلى موائدهم ويقدم لهم كافة المعلومات التي يطلبونها. كما يشرف كذلك على عمل رئيس غرفة الطعامchef de rang  وعمل أعوان المطعم ويمثل الرابط بنهم وبين إدارة الفندق أو المطعم. ويحرص رئيس الفندق على أن يكون ديناميكيا ومهذبا ولبقا مع الزبائن.
المؤهلات والتكوين: تعد هاتان المهنتان تتويجا لتجربة تدريجية طويلة في مجال الطعامة.

من إنجاز :الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي فرع مكناس والحاجب وإفران

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعون

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة

التوجيه المدرسي والجامعي

2016