-->
amin

آخر الأخبار

amin
amin
جاري التحميل ...
amin

تباين نتائج مراكز تكوين الطلبة الأساتذة يضعف مصداقية التكوينات

تباين نتائج مراكز تكوين الطلبة الأساتذة يضعف مصداقية التكوينات

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن النتائج المتعلقة بخريجي مراكز التكوين لمختلف جهات  المملكة والتي همت مختلف الأسلاك التعليمية والمواد الدراسية في الشق الإعدادي والثانوي لسنة 2013 .
النتائج المعلن عنها ، تبين بالملموس وجود  تباين وتفاوت بين مختلف مراكز التكوين خاصة المتعلق منها بالسلك الابتدائي، حيث تختلف النقط الممنوحة للأساتذة المتدربين اختلافا بينا وشاسعا من مركز لآخر، والغريب في الأمر أنه تم الوقوف على عدد من الحالات التي يحصل فيها صاحب آخر ترتيب في مركز معين، على نقطة تفوق صاحب أول نقطة في مركز آخر، وفي كثير من الحالات يحصل تقارب بين متذيل الترتيب في مركز ما، مع صاحب الصدارة في مركز آخر.
وتكمن مشكلة الوضع المتحدث عنه سلفاً، في أن التّعيينات التي تباشرها الوزارة المعنية تراعي فيها ترتيب النقاط على المستوى الوطني لا على مستوى مراكز التكوين، مما يؤثر سلبا على عدد من الطلبة المتفوقين الذين حصلوا على مراتب متقدمة، غير أنه خانهم الحظ بسبب عدم توفر معايير موحدة في التقويم .
وخير دليل على هذا التباين تلك النتائج المتعلقة بالسلك الابتدائي، نجد مثلا أن النقطة الأولى بمركز الجديدة بلغت 18.63 فيما بلغت النقطة الأخيرة بذات المركز 14.65، فحتى وإن كانت نقطة متذيلة الترتيب فإنها اقتربت من صاحب النقطة الأولى بمركز تازة والتي لم تتعد  15.68.
ومن النماذج  الغريبة في هذا السياق نجد مركز " فاس صفرو" حيث حصل صاحب النقطة الأخيرة على  15.52، والتي فاق  بها صاحب أول نقطة بمركز "مراكش الصويرة" والتي حصل  صاحبها على 15.47، واقترب من صاحب النقطة الأولى لمكناس الرشيدية  والتي بلغت15.87، وأيضا اقترب من مركز "فاس " المجاور له، حيث حصل صاحب المركز الأول على 16.92.
وأيضا من نماذج ذلك نجد مركز "سطات" والتي حصل فيها صاحب الترتيب الأول على 18.51، فيما حصل صاحب الترتيب  الأخير على 14.61، وحتى وإن كان متذيلا للترتيب في مركزه فإنه  اقترب من من النقطة الأولى  لمركز "طنجة العرائش" والتي بلغت 15.56.
وأيضا مركز "ابن سليمان" حيث حصل صاحب آخر نقطة على 15.83 ، في حين حصل صاحب أعلى معدل  بمركز العرائش على  15.56 ؟؟
ومعنى هذا أن مركزا بأكمله يصنف  على مركز آخر بأكمله.
هذا الاضطراب في التنقيط لمختلف المراكز،  يجعل التنافس بين الطلبة طيلة الموسم الدراسي بدون جدوى ويكرس من وضعية عدم تكافؤ الفرص، مما يفرض على الجهات المعنية  التفكير في وضع معايير وآليات موحدة للتقويم.
للذكر فوزارة التربية الوطنية  ذكرت في بلاغ لها على موقعها الرسمي ، أن 7738 مترشحة ومترشحا من بين 7766، تمكنوا من النجاح في امتحانات التخرج من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2013.
نفس البلاغ أفاد بأن 28 مترشحة ومترشحا لم يوفقوا في اجتياز سنة التكوين بأمان، لأسباب تعلقت حينا بعدم بلوغ العتبة المحددة للنجاح وهي معدل 10 من 20، وتعلقت حينا آخر بقرارت  أبدتها مجالس الأساتذة المكونين بخصوص عدم الالتزام بالسلوك المهني الجاد من طرف بعض المترشحات والمترشحين.
و يتوزع الأساتذة المتدربون وفق الأسلاك التعليمية على 2769 ناجحة وناجحا بمسلك التعليم الأولي والتعليم الابتدائي، و2246 ناجحة وناجحا بمسلك التعليم الثانوي الإعدادي، و2723 ناجحة وناجحا خصت التعليم الثانوي التأهيل

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعون

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة

التوجيه المدرسي والجامعي

2016